اخبار عربية وعالميةالتقارير والتحقيقات

قرض بمبلغ 5 تريليون دينار عراقي للقطاع الخاص :

احجز مساحتك الاعلانية

كتب / لفته عبد النبي الخزرجي / العراق – بابل
اصدر البنك المركزي العراقي التعليمات والضوابط التي سيتم بموجبها اقراض اصحاب المشاريع الزراعية والصناعية والاسكانية .. وتأتي هذه الخطوة لتعزز دور القطاع الخاص لينهض من سباته الذي امتد اكثر من عقد من الزمان . ان النهوض الاقتصادي لاي بلد ، يتحدد في قدرات الرأسمال الوطني في النهوض بدوره في استثمار طاقاته وقدراته وامكانياته في مجال زيادة الناتج القومي والمساهمة في تعدد مصادر الايرادات المالية وتنوعها، مما يقلل من اعتماد البلاد على صادرات النفط ، ويسمح للقطاع الخاص بترسيخ دوره في الصناعة الوطنية ، كما يساهم هذا القطاع في امتصاص البطالة التي باتت تؤرق السياسيين وتضيق الخناق عليهم .
ان المبالغ الكبيرة التي تم تخصيصها للقطاع الخاص كقروض مصرفية للاسهام في تنمية القطاع الزراعي والصناعي وقطاع الاسكان ، وانتشاله من حالة الركود التي يعاني منها بسبب السياسات غير السليمة التي تعتمد سياسة الاستيراد الاعمى ودون ضوابط ومحددات ، سيساهم حنما في عملية النهوض بهذا القطاع واعادة الحياة للصناعة العراقية التي كانت مزدهرة في سبعينيات القرن الماضي .
ان مبلغ 5 تريليون دينار عراقي ، سيغطي الحاجة الفعلية لقطاعات الزراعة والصناعة والاسكان ويمدها بالديناميكية ، لتساهم بدفع عجلة التطور الاقتصادي في العراق .

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى